اسماء الله الحسني التي سمي الله فيها ذاتة الالهيه
ومنها ما ذكر فالقرآن الكريم منها ما جاء علي لسان الانبياء و المرسلين
والاسم هو الدال علي معني ما اما الصفه فهي ما و صف الله فيها نفسه
وقد تتباين الاسماء او تترادف فالمعني و له من الاسماء ما يحرم ان يطلق علي غيره
لانها تدل علي الالوهية الكامله و التفرد بانة الواحد الاحد لا شريك له
واولها هو الله اسم يعني الربانيه المطلقه للالة و هو اسم يتفرد بة الله و حده
الملك هو ما لك جميع شئ و المتحكم فية ملكا مطلقا بلا شروط
القدوس المنزة عن اي عيب او نقص
السلام الذي نشر السلام بين الناس جميعا
المؤمن الذي يصدق و عدة للانام
المهيمن الذي يسيطر علي جميع شئ بلا شروط او حدود
العزيز اي ذو العزه و المكانه الكبيرة
الجبار الذي يخضع له جميع شئ و تنفذ مشيئتة فيه
المتكبر الذي يتفرد بالعظمه و القدرة
الخالق الذي صنع جميع شئ اقوى صنع و ابدع فخليقته
البارئ الذي خلق الخلق و اوجد فيهم ما قدره
المصور الذي ميز الحاجات عن بعضها البعض و جعللكل شئ و انسان هيئتة و صورته
الغفار الذي يغفر الذنوب جميعا و تدل علي كثره المغفرة
القهار اي الغالب بسلطانة و ملكة و قدرتة العظيمة
الوهاب المعطي بلا حدود و دون مقابل
الرزاق الذي يرزق العباد رزقا عظيما فية ما يحتاجة و يحافظ عليه
الفتاح اي الذي يفتح الابواب المغلقه للامور و يفرج الكرب
العليم ذو العلم العديد بكل تفصيلات الامور حتي الدقيق منها
القابض الباسط الذي يمنح و يمنع الخافض الرافع الذي يرفع و يكسر
المعز المذل الذي يعز الانام او ينزع الغلبه فيذلهم
السميع الذي يسمع جميع شئ فالارض و السماء الواضح و الخافت
البصير الذي يبصر جميع الحاجات الظاهر منها و الباطن
الحكم العدل الذي يحكم بين الناس جميعا بالعدل
اللطيف الذي يرفق بعبادة و يتلطف بهم و ييسر عليهم
الخبير الذي لا يخفى علية علم او معرفه بما هو كائن و ما سيكون
الحليم الذي تسبق رحمتة غضبة و يحنو علي عبادة و يصبر علي العاصيين
العظيم الغفور الشكور الذي يقبلهم و يقبل ابسط الأعمال الخيره منهم و يقدرهم
العلي الكبير الحفيظ المقيت الذي يرزق الانام قوتهم
الحسيب الذي يكفى عبادة بقوتة و قدرته
الجليل الكريم اي العديد الجود و العطاء الرقيب المراقب لاحوال عبيدة و المطلع عليهم
المجيب الذي يستجيب للداعي و المناجي و يجيب دعاؤهم اليه
الواسع الذي يسع جميع شئ برحمتة و عفوة و رزقه
الحكيم الذي لا يخطئ ابدا و يحق فتدبيرة و تعاليمهة
الودود المحبوب للعباد و محب لهم المجيد صيغه مبالغه تعني اعظم المجد و اكثر الاحسان
الباعث اي باعث الخليقه يوم الدين و المعيد لإحيائهم
الشهيد اي الذي لا يغيب عنة اي شئ الحق الوكيل اي الكفيل بخلقه
القوى المتين الولي الحميد اي المستحق لكل الحمد و الثناء و التقدير
المحصى المبدئ المعيد المحي المميت الحي القيوم الواجد الذي يوجد جميع شئ و يخلقة من العدم
الماجد اي الكمال و الممجد فوق الجميع الواحد الصمد
القادر المقتدر المقدم المؤخر الذي يقدم الامور او يؤخرها بحكمة و قضاؤه
الاول الأخر اول قبل جميع شئ و احدث ليس بعدة شئ
الظاهر الباطن الوالي المتعالي البر اي العطوف
التواب اي الذي يتوب علي عبادة و ينقذهم و يغفر لهم ذنوبهم
المنتقم الذي يعاقب الطغاه و يمحقهم و يكسر ظلمهم و طغيانهم
العفو الذي يغفر و يمحو السيئات دون اذلال للعبد
الرؤؤف الذي يراف بالانسان و بضعفة و قله حيلتة و يسترة و يعفو عنه
مالك الملك ذو الجلال و الاكرام المقسط اي العادل و الحاكم بالحق بين الظالم و المظلوم
الجامع الذي يجمع بين جميع الصفات و الدلالات كلمه و فعلا
الغني الذي يغتني عن عبادة و يستغني عن الاشياء
المغنى المعطى المانع الضار النافع النور الهادى الذي يهدي العباد قلبا و قالبا
البديع اي المثالي فصفاتة و حكمة و خلقه
الباقي اي الدائم و الخالد الذي لا يموت الوارث اي ما لك و وارث جميع الخلق و الخلائق جميعا بعد الزوال
الرشيد اي يتصف باعلي درجات الحكمة الصبور اي الذي يصبر علي عصيان عباده
و يعفو و يؤخر عذابهم حتي يعودوا و يتوبوا الية و حده
اسماء الله الحسني و صفاته, معاني اسماء الله عز و جل
اسماء الله الحسني و صفاته
- الله
- صور من اسماء الله
- المنتقم